الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
ولعل الأمة سألوا عن علة الوعظ سؤال المسترشدين لا سؤال المنكرين والله تعالى أعلم بالسرائر. النوع الرابع: {وإذ تأذن ربك} هو تفعل من الإيذان وهو الإعلام والمعنى عزم ربك لأن العازم على الأمر يحدث به نفسه فكأنه يؤذن النفس بأنه يفعله وأجري مجرى فعل القسم في الجزم بالجزاء نحو {علم الله} و{شهد الله}. فأجيب بجواب القسم أي ختم ربك وكتب على نفسه {ليبعثن} ومعناه التسليط كقوله: {بعثنا عليكم عبادًا لنا أولي بأس شديد} [الإسراء: 5] واختلف في العائد في {عليهم} فقيل: يرجع إلى الممسوخين بناء على أن لهم نسلًا. وقيل: إلى صلحاء تلك القرية فكأنه مسخ المعتدين وألحق الذل بالبقية. وقال الأكثرون: هم اليهود الذين أدركهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاهم إلى شريعته فثبتوا على الكفر واستمروا على اليهودية. أما العذاب فقيل: هو أخذ الجزية كانوا يؤدونها إلى المجوس إلى أن بعث الله محمدًا صلى الله عليه وسلم فضربها عليهم، فلا تزال مضروبة عليهم إلى يوم القيامة. وقيل: الاستخفاف والإهانة. وقيل: القتل والقتال كما وقع في زمن بختنصر وغيره. وقيل: الإخراج عن الأوطان كما في يهود خيبر وبني قريظة والنضير. وإذ قد أخبر الله تعالى بلزوم الذل والصغار إياهم ونحن نشاهد أن الأمر كذلك فهو إذًا إخبار عن الغيب فيكون معجز. قيل: والخبر المروي في أن أتباع الدجال هم اليهود إن صح فمعناه أنهم كانوا قبل خروجه يهود، ثم دانوا بآلهيته فذكروا بالاسم الأول، وإنما تكلف ذلك لأنهم يكونون في وقت اتباع الدجال قاهرين غالبين. النوع الخامس: {وقطعناهم في الأرض أممًا} فرقناهم فيها تفريقًا شديدًا فلا يكاد يوجد بلد إلا وفيه منهم طائفة {منهم الصالحون} الذين كانوا في زمن موسى يهدون بالحق أو الذين هم وراء الصين. وعن ابن عباس ومجاهد: الذين أدركوا النبي صلى الله عليه وآله وآمنوا به. {ومنهم دون ذلك} أي ومنهم ناس دون ذلك الوصف منحطون عنه فيجوز أن يكون فيهم بعض الصلاح وإن كان أدون من صلاح الأولين إلا أن قوله بعد ذلك {لعلهم يرجعون} يدل على أن المراد بهم الكفرة الفسقة الباقية على ضد الخير والرشاد. ومحل {دون ذلك} رفع على أنه صفة مرفوع محذوف كما قلنا {وبلوناهم} عاملناهم معاملة المبتلى المختبر {بالحسنات} الخصب والعافية {والسيئات} بالجدب والشدائد {لعلهم يرجعون} لأن كلًا من الحالتين تدعو إلى الطاعة والإنابة والنعم بالترغيب والنقم بالترهيب {فخلف من بعدهم خلف} ظاهره يدل على أن الأوّل ممدوح والثاني مذموم. فالمراد فخلف من بعد أولئك الصلحاء خلف سوء. قال الجوهري الخلف القرن بعد القرن يقال: هؤلاء خلف سوء لناس لاحقين بناس أكثر منهم.قال الأخفش: وقد يحرك ومنهم من يقول خلف سوء من أبيه بالتسكين وخلف صدق من أبيه بالتحريك قال لبيد:
والخلف الردىء من القول يقال: سكت ألفًا ونطق خلفًا أي سكت عن ألف كلمة ثم تكلم بخطأ {ورثوا الكتاب} أي التوراة بقيت في أيديهم بعد سلفهم يقرؤنها ويقفون على ما فيها من الأوامر والنواهي ولا يعملون بها {يأخذون عرض هذا الأدنى} أي حطام هذا الشيء الأدنى يريد الدنيا وما يتمتع به منها. يقال الدنيا عرض حاضر يأكل منها البر والفاجر. وفي الإشارة بقوله: {هذا الأدنى} تحقير وتخسيس. وأراد بالدنو القرب لأنه عاجل. أو دنو الحال وسقوطها وقلتها. والمراد كانوا يأخذونه من الرشا في تحريف الأحكام والنعوت {ويقولون سيغفر لنا} يؤاخذنا الله بما أخذنا. وإسناد الفعل إما إلى الجار والمجرور وإما إلى الأخذ الدال عليه {يأخذون}، {وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه} الواو للحال أي يرجون المغفرة جزمًا وهم مصرون والمراد الإخبار عن إصرارهم على الذنوب. وقال الحسن: هذا إخبار عن حرصهم على الدنيا وأنهم لا يشبعون منها.ثم بين نكث عهدهم فقال: {ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب} أي التوراة. ومحل {ألا يقولوا على الله إلا الحق} رفع عطف بيان للميثاق المذكور في التوراة وهو أن لا يحرّفوا الكلم عن مواضعه ولا يقبلوا الرشا أو لا يصروا على الذنب مع الجزم بالغفران. فإن خلاف كل ذلك خروج عن ميثاق الكتاب وافتراء على الله وتقول عليه ما ليس بحق. ويجوز أن يكون {ألا يقولوا} مفعولًا لأجله ومعناه لئلا يقولوا ويجوز أن تكون أن مفسرة {ولا يقولوا} نهيًا كأنه قيل: ألم نقل لهم لا تقولوا على الله إلا الحق؟ {ودرسوا} عطف على {ألم يؤخذ} لأنه تقرير كأنه قيل: أخذ عليهم الميثاق وقرأوا ما فيه أي أنهم ذاكرون لما أخذ عليهم قد قرأوه ودرسوه. {والدار الآخرة خير} من ذلك العرض الخسيس {للذين يتقون} الرشا والمحرمات. ثم لما ذكر حال من ترك التمسك بالتوراة أتبعها حال من تمسك أي اعتصم به فقال: {والذين يمسكون} الآية والتشديد للتكثير وفي إفراد إقامة الصلاة بالذكر مع أن التمسك بالكتاب مشتمل على كل عبادة إظهار لمزية الصلاة وإشعار بأنها عماد الدين. النوع السادس: {وإذ نتقنا الجبل} قال أبو عبيدة: أصل النتق قلع الشيء عن موضعه والرمي به ومنه امرأة ناتق إذا كثر ولدها كأنها ترمي بأولادها رميًا. والمعنى إذا قلعنا الجبل من أصله وجعلناه {فوقهم كأنه ظله} وهي كل ما أظلك من سقف أو حائط {وظنوا أنه واقع بهم} علموا وتيقنوا أنه ساقط عليهم. وقيل: قوي في نفوسهم أنه يقع بهم إن خالفوا. روي أنهم أبوا أن يقبلوا أحكام التوراة فرفع الله الطور على رؤوسهم مقدار عسكرهم وكان فرسخًا في فرسخ.وقيل لهم: إن قبلتموها بما فيها وإلا ليقعن عليكم. فلما نظروا إلى الجبل خر كل رجل منهم ساجدًّا عل حاجبه الأيسر وهو ينظر بعينه اليمنى إلى الجبل فرقًا من سقوطه فلذلك لا ترى يهوديًا يسجد إلا على حاجبه الأيسر ويقولون هذه السجدة التي رفعت عنا بها العقوبة. ولما نشر موسى الألواح وفيه كتاب الله لم يبق جبل ولا حجر إلا اهتز فلذلك لا ترى يهوديًا تقرأ عليه التوراة إلا اهتز ونغض لها رأسه. {خذوا} على إرادة القول أي قلنا لهم أو قائلين خذوا {ما آتيناكم} من الكتاب {بقوة} بجد وعزيمة على احتمال مشاقه وتكاليفه {واذكروا ما فيه} من الأوامر والنواهي، أو من التعريض للثواب، أو المراد خذوا ما آتيناكم من الآية العظيمة بقوة إن كنتم تطيقونه كقوله: {إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا} [الرحمن: 33] واذكروا ما فيه من الدلالة على القدرة الباهرة {لعلكم تتقون} ما أنتم عليه من الإباء. اهـ.
|